- نبذه عن قسم علم النفس
- تعريف بالسادة اعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس
- التدريب الميدانى
- تعليمات خاصة بوحدة الارشاد النفسى بكلية الاداب
- إعلان: تم الموافقة على برنامج علم النفس الإكلينيكي المميز "ساعات معتمدة" 2024-2025
- فرص عمل برنامج علم النفس الإكلينيكي المميز
- المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع كليات الآداب
- "اللقاء التعريفي للطلاب بالبرنامج المميز "علم النفس الإكلينيكي
- جدول المحاضرات لجميع مستويات برنامج علم النفس "المؤمتر السنوي الأول لكلية الآداب - جامعة بنها: "رؤى التطوير في العلوم الإنسانية وتحديات العصر الرقمي
- مقتطفات من الأوراق البحثية التي تمت مناقشتها بالمؤتمر السنوي الأول لكلية الآداب جامعة بنها
- نماذج لبعض الأنشطة الطلابية ومشاركاتهم ببرنامج علم النفس
- جدول الامتحانات الشفوية بالبرنامج 2024/2025
- جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024/2025
- مقتطفات من التدريب على خطة الإخلاء ومشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم
- جدول محاضرات قسم علم النفس الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024-2025
- عقد ندوة للتوعية بمخاطر الإدمان لدى الشباب يوم الأحد الموافق ٩ مارس ٢٠٢٥ بقاعة المناقشات بالكلية الساعة العاشرة صباحاً
معايير اختيار منسق برنامج علم النفس:
يتم اختيار منسق البرنامج من خلال مجموعة معايير محددة ومعتمدة، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:
- له نشاط علمي متميز في مجال تخصصه.
- يتمتع بالمهارات الإدارية والقيادية، ومهارات الابتكار والتواصل والمناقشة والاقناع.
- له مشاركات في الأنشطة والخدمات الطلابية.
- له مساهمات في مجال الجودة والتطوير والاعتماد.
- لديه القدرة على تشكيل فريق عمل وإدارته.
- اجتياز أو يكون على استعداد لحضور الدورات التدريبية وورش العمل والندوات المتخصصة في مجال نظم الجودة والتطوير والاعتماد التي تؤهله لإنجاز مهامه.
- الالمام الجيد بالبرنامج ومخرجاته ومدى مطابقته لاحتياجات سوق العمل، والاطلاع على توصيفات مقررات البرنامج المختلفة.
- يتميز بالتعاون ولديه علاقات جيدة مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.
- له سجل وظيفي يشهد له بالالتزام والنزاهة.
- الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.
نسبة اعضاء هيئة التدريس بالنسبة لعدد الطلاب الانتظام
نسبة الهيئة المعاونة للطلاب
9 1 : 166
نسبة اعضاء هيئة التدريس بالنسبة الي عدد الطلاب الانتساب
نسبة الهيئة المعاونة للطلا ب
9 1 : 36
نسبة اعضاء هيئة التدريس بالنسبة لإجمالي اعداد الطلاب بالبرنامج
نسبة الهيئة المعاونة للطلاب
9 1 : 136
الفرق بين كليات الآداب أقسام علم النفس والتربية أقسام علم النفس التربوي والصحة النفسية
- أولا: اختلاف الرؤية والرسالة والأهداف والمؤشرات المرجعية وكذلك المقررات التي يتم تدريسها في برامج كلية الآداب والتربية
- ثانيا: مسمى خريجي برامج كليات الآداب وأماكن عملهم والتدريب الميداني مختلف عن كليات التربية حيث أن مسمى خريج برنامج علم النفس كلية الآداب هو اختصاصي نفسي وتتمثل أماكن العمل في مستشفيات الطب النفسي والصحة النفسية والمستشفيات العامة والعيادات النفسية ومراكز الصحة النفسية والممارسة بالعيادات الخاصة والمراكز الطبية المتخصصة والتدريب الميداني يكون على حالات مرضية بالمستشفيات أما مسمى خريجة كلية التربية هو معلم وتتمثل أماكن عمله في المدارس التابعة للتربية والتعليم والتدريب الميداني يكون بمدارس التربية والتعليم لإعداد معلم
- ثالثا: غير مسموح لخريجي كليات التربية بمزاولة مهنة العلاج النفسي وفقا للائحة اللجنة المختصة بوزارة الصحة
- رابعا غير مسموح لخريجي كليات التربية بمزاولة مهنة العلاج النفسي وذلك وفقا للائحة اللجنة المختصة بوزارة الصحة
- خامسا اللجان العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين لكليات التربية لا يوجد بها مسمى أستاذ تخصص علم النفس الإكلينيكي
البرامج المميزة المقدمة للقسم علم النفس كلية الآداب جامعة بنها لمرحلة الليسانس
-
البرنامج الأول برنامج علم النفس الإكلينيكي وتم الموافقة عليه من لجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات
-
البرنامج الثاني برنامج علم النفس الإدمان والأساليب العلاجية بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء في جهة تدريب وتعيين وحاليا في القطاع للتحكيم