- توفير الأمن والسلامة للموارد البشرية بالكلية (أعضاء هيئة تدريس – طلاب – موظفين – عمال) .
- التخطيط لإتخاذ إجراءات وقائية لتأمين منشآت الكلية والأفراد ضد الحرائق والكوارث والأزمات .
- تحقيق معايير الأمن والسلامة .
- نشر ثقافة إدارة الأزمات وتوعية منسوبى الكلية وتدريبهم على سبل التعامل معها حال وقوعها .
- التنبؤ بالأزمات ممكنة الحدوث فى حرم الكلية ، وتحديد آليات للوقاية منها .
- دراسة التقارير الدورية التى تتناول الأزمات والكوارث وسبل التغلب عليها وكيفية الأستفادة منها .
- تأسيس وحدة لإدارة الأزمات والكوارث .
دور ومهام اللجنة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية
يحدد دور مهام اللجنة إدارة الأزمات والكوارث طبقاً للمنظومة القومية إدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل على النحو التالى :-
أولاً : المرحلة الأولى: ماقبل الأزمة / الحدث الطارىء/ الكارثة ) ويتم فيها :
- تحليل البيئة الداخلية .
- تحليل البيئة الخارجية .
- التخطيط ( التنبؤ / التوقع ) للأزمات والكوارث المتوقع حدوثها فى المدى القريب / المتوسط / البعيد .
- إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزملا ومواجهة الكوارث .
- إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع / تسكين الأزمة أو الكارثة .
- الإستعداد للتعال مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات .
- نشر الوعى الثقافى بإدارة الكوارث والأزمات ، وعقد ورش عمل تدريبية لإرتقاء بمستوى وكفاءة منسوبى الكلية فى هذا المجال .
- تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر فى مجال إدارة الأزمات والكوارث .
- تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة .
ثانياً :المرحلة الثانية :( مرحلة المواجهة والاحتواء)
- حصر الخسائر فى الأفراد والمنشات .
- التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة استئناف النشاط) .
- وضع أساليب للحماية من أخطار المستقبل المحتملة .
- تقييم الإجراءات التى تمت للتعامل مع الأزمة أو الكارثة والخروج بالدروس المستفادة .
- توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة وتوجيهها الى الجهات المعينة للإستفادة منها .
- تطوير وتحديث الخطط وفقا للمستجدات من أجل إدارة أفضل .