الأهداف

1- توفير الأمن والسلامة للموارد البشرية بالكلية (أعضاء هيئة تدريس – طلاب – موظفين – عمال) .

2- التخطيط لإتخاذ إجراءات وقائية لتأمين منشآت الكلية والأفراد ضد الحرائق والكوارث والأزمات .

3- تحقيق معايير الأمن والسلامة .

4- نشر ثقافة إدارة الأزمات وتوعية منسوبى الكلية وتدريبهم على سبل التعامل معها حال وقوعها .

5- التنبؤ بالأزمات ممكنة الحدوث فى حرم الكلية ، وتحديد آليات للوقاية منها .

6- دراسة التقارير الدورية التى تتناول الأزمات والكوارث وسبل التغلب عليها وكيفية الأستفادة منها .

7- تأسيس وحدة لإدارة الأزمات والكوارث .

 

دور ومهام اللجنة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية

يحدد دور مهام اللجنة  إدارة الأزمات والكوارث طبقاً للمنظومة القومية إدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل على النحو التالى :-

أولاً : المرحلة الأولى: ماقبل الأزمة / الحدث الطارىء/ الكارثة ) ويتم فيها :

1- تحليل البيئة الداخلية .

2- تحليل البيئة الخارجية .

3- التخطيط ( التنبؤ / التوقع ) للأزمات والكوارث المتوقع حدوثها فى المدى القريب / المتوسط / البعيد .

4- إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزملا ومواجهة الكوارث .

5- إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع / تسكين الأزمة أو الكارثة .

6- الإستعداد للتعال مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات .

7- نشر الوعى الثقافى بإدارة الكوارث والأزمات ، وعقد ورش عمل تدريبية لإرتقاء بمستوى وكفاءة منسوبى الكلية فى هذا المجال .

8- تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر فى مجال إدارة الأزمات والكوارث .

9- تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة . 

ثانياً :المرحلة الثانية :( مرحلة المواجهة والاحتواء)

1- حصر الخسائر فى الأفراد والمنشات .

2- التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة استئناف النشاط)  .

3- وضع أساليب للحماية من أخطار المستقبل المحتملة .

4- تقييم الإجراءات التى تمت للتعامل مع الأزمة أو الكارثة والخروج بالدروس المستفادة .

5- توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة وتوجيهها الى الجهات المعينة للإستفادة منها .

6- تطوير وتحديث الخطط وفقا للمستجدات من أجل إدارة أفضل .