Arrow
Arrow
Slider

كلمة العميد

 


أ.د/ عبير الرباط

 

  اهلا بأبنائنا الطلاب .. مصريين ووافدين في كليتكم كلية الآداب .. في بلدكم الحبيب مصر .. كلية الآداب أيقونة الجامعة .. والجامعة ضمير المجتمع ومنارته .. هذه الكلية التي كانت ومازالت وستظل بإذن الله تقدم الفلاسفة والادباء والمفكرين في كل مجال .. لينيروا طريق البشرية ويأصلوا الأخلاق والتقاليد .. لنا رؤية وأمامنا رسالة وهدفنا الجودة .. والطالب عندنا هو الهدف والوسيلة .. هل نستطيع ؟! نعم نستطيع .. إذا توافرت الإرادة .. وتكاتفت الأيدي .. ورعينا الإبداع .. وحققنا العدل والمساواه .. وحافظنا علي تكافؤ الفرص .. والله هو الموفق والمستعان .. ونعم المولي ونعم النصير ..

 

قواعد دراسة المقررات لجميع الدرجات (دبلوم ماجستير / دكتوراه)

1- يحسب المقرر الدراسي بعدد ساعات تدريسيه أسبوعيًا .

2- لكل مقرر دراسي امتحان نهائي لا تقل الدرجات المخصصة له عن 75 % من مجموع الدرجات الكلية للمقرر.

3- يحق للدارس أن يحذف أو يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي(الخريف أو الربيع) أو الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي دون أن يظهر المقرر الذي حذفه في شهادته بدون أية مصاريف دراسية إضافية وذلك بعد موافقة القائمين بتدريس المقررين المضاف والذي حذف وموافقة المرشد الأكاديمي أوالمشرف العلمي.

4- يسمح للدارس بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل وذلك قبل نهاية الأسبوع السادس من بداية الفصل الدراسي (الأسبوع الثالث للفصل الدراسي الصيفي) وذلك بعد استيفاء الاستمارة الخاصة بذلك وموافقة القائم بتدريس المقرر، وفي هذه الحالة لا تحسب للدارس ساعات هذا المقرر ويظهر له تقدير (W) في شهادته .

5- لا يحسب للدارس المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب على الدرجة.

6- لا يجوز تحويل مقررات سبق للدارس دراستها في نفس الجامعة أو أية جامعة أخرى ومر عليها أكثر من خمس سنوات وقت حصوله على الدرجة .

7- لا يسمح للدارس بدخول الامتحان النهائي إلا بعد حضور 75% من الساعات الدراسية للمقرر، وفي حالة عدم حضوره هذه النسبة يعتبر الدارس منسحبًا إجباريًا من المقرر ويظهر في شهادته تقدير (FW) .

8- الدارس الذي يتعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية وقد أدى 75٪ من متطلبات المقرر على الأقل يحصل على تقدير (Incompleteغير مكتمل) (I) وعليه أداء امتحان الفصل الدراسي التالي وذلك باستكمال متطلبات المقرر في الفصل الدراسي الذي يليه، وإلا حصل الدارس على تقدير منسحب إجباري (FW) .

9- التقديرات ( FW) و(W) و (I) تحسب ساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA.

10- في حالة إعادة الدارس دراسة مقرر ما يحسب المقرر المعاد مقررًا إضافيًا عند حساب المتوسط التراكمي GPA ولكن يظهر التقدير الأعلى لهذا المقرر في شهادته.

11- لا يحسب للدارس الذي يحصل على تقدير أقل من (C) هذا المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا لم يحسنه، ولكنه يدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

12- الدارس الذي يحصل على تقدير أقل من (C) عليه الإعادة في المقرر إذا كان إجباريًا أما بالنسبة للمقررات الاختيارية فيمكنه إعادة التسجيل في ذات المقرر أو استبداله بمقرر اختياري آخر.

13- تعامل ساعات البحث للدارس معاملة المقررات الدراسية في شهادته وتدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

14- يتم حساب GPA (المتوسط التراكمي) وفقا للمعادلة الآتية: مجموع نقاط ساعات جميع المقررات الدراسية التي حصل عليها الدارس من جامعة بنها مقسومًا على مجموع ساعات جميع المقررات الدراسية.

15- يحق للدارس إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر.

16- يجوز للدراس التسجيل في مقررات دراسية خارج القسم أو الكلية او الجامعة ضمن برنامجه الدراسي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم وتدخل هذه المقررات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA.

17- ينذر الطالب إذا حصل على تقدير أقل من (C) في مقرر ويشطب من البرنامج إذا حصل في ثاثة مقررات على أقل من C))، ولا يحق له التسجيل في نفس البرنامج أو البرنامج الأعلى في ذات التخصص.

18- يمكن للدارس التسجيل في مقرر دراسي كمستمع وفي هذه الحالة ليس مطلوبًا منه النجاح في المقرر أو استيفاء متطلبات النجاح فيه. وفي حالة حضور الدارس 75% من ساعات المقرر أو أكثر يحصل الطالب على تقدير L)) .

19- تظهر ساعات التسجيل للدارس أو بحثه إما S:أو I أوU في شهادته ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

20- في جميع الأحوال إذا انسحب الدارس من مقرر بعد نهاية الأسبوع الثاني( خلال فصلي الخريف والربيع) (بعد نهاية الأسبوع الأول خلال فصل الصيف) يظهر تقدير منسحب للمقرر الذي انسحب منه الدارس .