Arrow
Arrow
Slider

كلمة العميد

 


أ.د/ عبير الرباط

 

  اهلا بأبنائنا الطلاب .. مصريين ووافدين في كليتكم كلية الآداب .. في بلدكم الحبيب مصر .. كلية الآداب أيقونة الجامعة .. والجامعة ضمير المجتمع ومنارته .. هذه الكلية التي كانت ومازالت وستظل بإذن الله تقدم الفلاسفة والادباء والمفكرين في كل مجال .. لينيروا طريق البشرية ويأصلوا الأخلاق والتقاليد .. لنا رؤية وأمامنا رسالة وهدفنا الجودة .. والطالب عندنا هو الهدف والوسيلة .. هل نستطيع ؟! نعم نستطيع .. إذا توافرت الإرادة .. وتكاتفت الأيدي .. ورعينا الإبداع .. وحققنا العدل والمساواه .. وحافظنا علي تكافؤ الفرص .. والله هو الموفق والمستعان .. ونعم المولي ونعم النصير ..

 

القواعـد العامة للحصول على دبلومي الدراسـات العليـا بنوعيه (المهنـي، والتخصصي)

وهي دراسات تتناول مقررات دراسية ذات طبيعة تطبيقية لمدة عام دراسي واحد أو عامين وتعد إضافة علمية تطبيقية تهدف إلى النهوض بالمستوى المهني للدارس في المجالات المختلفة التي يعمل بها بعد تخرجه في كلية الآداب، والدراسة للدبلوم المهني مستقلة بذاتها .

أما الدراسة للدبلوم التخصصي فتمكن الطالب الحاصل على درجتهاعلى مستوى (B+) من الالتحاق ببرنامج الماجستير.

ويجوز إضافة دبلومات جديدة أخرى بموافقة مجلس الجامعة بناء على موافقة مجلس الكلية وتوصية مجلس القسم العلمي المختص وبموافقة لجنة قطاع الآداب؛ كما يجوز أن يشترك أكثر من قسم علمي في تنفيذ دبلومات الدراسات العليا .

 

شروط التسجيل :

يشترط في تسجيل الدارس لنيل أي من دبلومي الدراسات العليا بالإضافة للشروط المنصوص عليها في مادة (5) :

 

1- أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس في فرع التخصص بكليات الآداب أو الكليات المناظرة لها في جامعة بنها أو في غيرها.

2- يجوز لمجلس الكلية قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الليسانس أو البكالوريوس في غيــر التخصص بعد اجتيازه بنجاح عددًا من المقررات الدراسية التكميلية يحددها القسم المختص على ألا يقل المتوسط التراكمي لتلك المقررات عن (C) ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3- لكي يحصل الدارس على الدبلوم لابد أن ينجز ما بين 10 و30 ساعة معتمدة، طبقًا للائحة كل قسم علمي.

4- لنيل دبلوم الدراسات العليا بنوعيه المهني والتخصصي على الدارس أن يجتاز مقررات الدبلوم المسجل به بتقدير لا يقل عن (C) .

5- للدراسة بدبلوم معين يجب ألا يقل عدد الدارسين المقبولين للتسجيل في الدبلوم الواحد عن 10 (عشرة) دارسين.

 

الساعات الدراسية للبرنامج :

1. يبين الجدول رقم (3) المقررات الدراسية في تخصصات الدبلومات المختلفة وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر، ويقر مجلس الكلية الموضوعات التي تدرس في كل مقرر، التي تحددها مجالس الأقسام العلمية المختصة؛ التي تتبع كود الكلية وكود القسم العلمي المختص.

2. يحسب للدارس المعدل الفصلي وكذلك المتوسط التراكمي في نهاية العام الجامعي أو نهاية دراسته لدرجه معينه, أي متوسط الدرجات في جميع المقررات الدراسية التي نجح فيها الدارس ،ويتم تقييم المقررات الدراسية وفقاً للمبين في جدول (2) .